الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم
.إعراب الآيات (50- 52): {وَإِلى عادٍ أَخاهُمْ هُوداً قالَ يا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ ما لَكُمْ مِنْ إِلهٍ غَيْرُهُ إِنْ أَنْتُمْ إِلاَّ مُفْتَرُونَ (50) يا قَوْمِ لا أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى الَّذِي فَطَرَنِي أَفَلا تَعْقِلُونَ (51) وَيا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّماءَ عَلَيْكُمْ مِدْراراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلى قُوَّتِكُمْ وَلا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ (52)}.(وَإِلى عادٍ) الواو عاطفة ومتعلقان بفعل محذوف تقديره أرسلنا (أَخاهُمْ) مفعول به للفعل المحذوف، منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه (هُوداً) بدل من أخاهم (قالَ) ماض وفاعله مستتر والجملة مستأنفة (يا) أداة نداء (قَوْمِ) منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل الياء المحذوفة للتخفيف (اعْبُدُوا) أمر وفاعله (اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به وجملتا النداء وما بعدها مقول القول (ما) نافية (لَكُمْ) متعلقان بالخبر المقدم المحذوف (مِنْ) حرف جر زائد (إِلهٍ) مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ (غَيْرُهُ) صفة على المحل (إِنْ) نافية (أَنْتُمْ) مبتدأ (إِلَّا) أداة حصر (مُفْتَرُونَ) خبر والجملة مقول القول (يا قَوْمِ) سبق إعرابها قريبا (لا) نافية (أَسْئَلُكُمْ) مضارع ومفعوله الأول وفاعله مستتر (عَلَيْهِ) متعلقان بأسألكم (أَجْراً) مفعول به ثان (إِنْ) حرف نفي (أَجْرِيَ) مبتدأ والياء مضاف إليه (إِلَّا) أداة حصر (عَلَى الَّذِي) متعلقان بالخبر المحذوف (فَطَرَنِي) ماض والنون للوقاية والياء مفعول به والفاعل مستتر والجملة صلة لا محل لها (أَفَلا) الهمزة للاستفهام ولا نافية والفاء عاطفة (تَعْقِلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة (وَيا قَوْمِ) معطوف على ما سبق وإعرابه مثله (اسْتَغْفِرُوا) أمر وفاعله والجملة مستأنفة (رَبَّكُمْ) مفعول به والكاف مضاف إليه (ثُمَّ تُوبُوا) معطوف على استغفروا (إِلَيْهِ) متعلقان بتوبوا (يُرْسِلِ) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب وفاعله مستتر (السَّماءَ) مفعول به (عَلَيْكُمْ) متعلقان بيرسل (مِدْراراً) حال (وَيَزِدْكُمْ) معطوف على يرسل والكاف مفعول به أول (قُوَّةً) مفعول به ثان والفاعل مستتر (إِلى قُوَّتِكُمْ) متعلقان بصفة محذوفة (وَلا) الواو عاطفة ولا ناهية (تَتَوَلَّوْا) مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل (مُجْرِمِينَ) حال منصوبة بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة معطوفة. .إعراب الآيات (53- 55): {قالُوا يا هُودُ ما جِئْتَنا بِبَيِّنَةٍ وَما نَحْنُ بِتارِكِي آلِهَتِنا عَنْ قَوْلِكَ وَما نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ (53) إِنْ نَقُولُ إِلاَّ اعْتَراكَ بَعْضُ آلِهَتِنا بِسُوءٍ قالَ إِنِّي أُشْهِدُ اللَّهَ وَاشْهَدُوا أَنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ (54) مِنْ دُونِهِ فَكِيدُونِي جَمِيعاً ثُمَّ لا تُنْظِرُونِ (55)}.(قالُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (يا) أداة نداء (هُودُ) منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب على النداء (ما) نافية (جِئْتَنا) ماض وفاعله ومفعوله والجملة مقول القول (بِبَيِّنَةٍ) متعلقان بجئتنا (وَما) الواو عاطفة وما نافية تعمل عمل ليس (نَحْنُ) اسمها (بِتارِكِي) الباء حرف جر زائد وتاركي اسم مجرور لفظا منصوب محلا خبر ما (آلِهَتِنا) مضاف إليه ونا مضاف إليه (عَنْ قَوْلِكَ) متعلقان بتاركي (وَما نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ) إعرابها كإعراب سابقتها (إِنْ) حرف نفي (نَقُولُ) مضارع فاعله مستتر والجملة مستأنفة (إِلَّا) أداة حصر (اعْتَراكَ) ماض ومفعوله المقدم (بَعْضُ) فاعل مؤخر (آلِهَتِنا) مضاف إليه ونا مضاف إليه والجملة مقول القول (بِسُوءٍ) متعلقان باعتراك (قالَ) ماض وفاعله مستتر والجملة مستأنفة (إِنِّي) إن واسمها والجملة مقول القول (أُشْهِدُ اللَّهَ) ماض مبني للمجهول ولفظ الجلالة مفعول به والجملة خبر إني ونائب الفاعل مستتر (وَاشْهَدُوا) الواو عاطفة وأمر وفاعله والجملة معطوفة (أَنِّي بَرِي ءٌ) أن واسمها وخبرها في تأويل مصدر والجملة في محل نصب مفعول به لا شهدوا (مِمَّا) من حرف جر وما الموصولية متعلقان ببريء (تُشْرِكُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (مِنْ دُونِهِ) متعلقان بمحذوف حال والهاء مضاف إليه (فَكِيدُونِي) الفاء الفصيحة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعل والنون للوقاية والياء مفعول به والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (جَمِيعاً) حال (ثُمَّ) عاطفة (لا) ناهية (تُنْظِرُونِ) مضارع مجزوم بلا الناهية والواو فاعل والنون للوقاية والياء المحذوفة للتخفيف مفعول به والجملة معطوفة. .إعراب الآيات (56- 57): {إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُمْ ما مِنْ دَابَّةٍ إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِناصِيَتِها إِنَّ رَبِّي عَلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ (56) فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ ما أُرْسِلْتُ بِهِ إِلَيْكُمْ وَيَسْتَخْلِفُ رَبِّي قَوْماً غَيْرَكُمْ وَلا تَضُرُّونَهُ شَيْئاً إِنَّ رَبِّي عَلى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ (57)}.(إِنِّي) إن واسمها والجملة مستأنفة (تَوَكَّلْتُ) ماض وفاعله والجملة خبر (عَلَى اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بتوكلت (رَبِّي) بدل والياء مضاف إليه (وَرَبِّكُمْ) معطوف على ما قبله (ما) نافية (مِنْ دَابَّةٍ) من حرف جر زائد ودابة مبتدأ مجرور لفظا مرفوع محلا (إِلَّا) أداة حصر (هُوَ آخِذٌ) مبتدأ وخبر والجملة خبر دابة (بِناصِيَتِها) متعلقان بآخذ والها مضاف إليه (إِنَّ رَبِّي) إن واسمها والياء مضاف إليه والجملة مستأنفة (عَلى صِراطٍ) متعلقان بالخبر المحذوف (مُسْتَقِيمٍ) صفة (فَإِنْ) الفاء استئنافية وإن شرطية (تَوَلَّوْا) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل والجملة ابتدائية وجملة إن إلخ استئنافية (فَقَدْ) الفاء رابطة للجواب وقد حرف تحقيق (أَبْلَغْتُكُمْ) ماض وفاعله ومفعوله الأول والجملة في محل جزم جواب الشرط (ما) اسم موصول مفعول به ثان (أُرْسِلْتُ) ماض مبني للمجهول والتاء نائب الفاعل (بِهِ) متعلقان بأرسلت والجملة صلة (إِلَيْكُمْ) متعلقان بحال محذوفة (وَيَسْتَخْلِفُ) الواو استئنافية ومضارع مرفوع والجملة مستأنفة (رَبِّي) فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها الحركة المناسبة والياء مضاف إليه (قَوْماً) مفعول به (غَيْرَكُمْ) صفة والكاف مضاف إليه (وَلا) الواو عاطفة ولا نافية (تَضُرُّونَهُ) مضارع مرفوع والواو فاعل والهاء مفعول به أول والجملة معطوفة (شَيْئاً) مفعول به ثان (إِنَّ رَبِّي) إن واسمها والياء مضاف إليه (عَلى كُلِّ) متعلقان بحفيظ (شَيْءٍ) مضاف إليه (حَفِيظٌ) خبر والجملة تعليل. .إعراب الآيات (58- 60): {وَلَمَّا جاءَ أَمْرُنا نَجَّيْنا هُوداً وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَنَجَّيْناهُمْ مِنْ عَذابٍ غَلِيظٍ (58) وَتِلْكَ عادٌ جَحَدُوا بِآياتِ رَبِّهِمْ وَعَصَوْا رُسُلَهُ وَاتَّبَعُوا أَمْرَ كُلِّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ (59) وَأُتْبِعُوا فِي هذِهِ الدُّنْيا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيامَةِ أَلا إِنَّ عاداً كَفَرُوا رَبَّهُمْ أَلا بُعْداً لِعادٍ قَوْمِ هُودٍ (60)}.(وَلَمَّا) الواو استئنافية ولما الحينية ظرف زمان وهي أداة شرط غير جازمة (جاءَ أَمْرُنا) ماض وفاعله ونا مضاف إليه والجملة في محل جر مضاف إليه (نَجَّيْنا هُوداً) ماض وفاعله ومفعوله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (وَالَّذِينَ) اسم موصول معطوف على هودا (آمَنُوا) ماض وفاعله (مَعَهُ) متعلقان بآمنوا والجملة صلة (بِرَحْمَةٍ) متعلقان بنجينا (مِنَّا) متعلقان بصفة محذوفة لرحمة (وَنَجَّيْناهُمْ) الواو عاطفة وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (مِنْ عَذابٍ) متعلقان بنجيناهم (غَلِيظٍ) صفة (وَتِلْكَ عادٌ) الواو استئنافية وتلك اسم اشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب وعاد خبر والجملة مستأنفة (جَحَدُوا) ماض وفاعله والجملة صفة لعاد أو حال (بِآياتِ) متعلقان بجحدوا (رَبِّهِمْ) مضاف إليه والهاء مضاف إليه (وَعَصَوْا رُسُلَهُ) الواو عاطفة وماض وفاعله ومفعوله والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة (وَاتَّبَعُوا) ماض وفاعله والجملة معطوفة (أَمْرَ) مفعول به (كُلِّ) مضاف إليه (جَبَّارٍ) مضاف إليه (عَنِيدٍ) صفة (وَأُتْبِعُوا) الواو عاطفة وماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة معطوفة (فِي هذِهِ) الها للتنبيه واسم الإشارة مجرور بفي ومتعلقان بأتبعوا (الدُّنْيا) بدل من اسم الاشارة مجرور بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر (لَعْنَةً) مفعول به (وَيَوْمَ) ظرف زمان متعلق بفعل أتبعوا المحذوف (الْقِيامَةِ) مضاف إليه (أَلا) حرف تنبيه (إِنَّ عاداً) إن واسمها والجملة مستأنفة (كَفَرُوا رَبَّهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والهاء مضاف إليه والجملة خبر إن (أَلا) حرف تنبيه واستفتاح (بُعْداً) مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره بعدوا بعدا (لِعادٍ) متعلقان ببعدا (قَوْمِ) بدل من عاد (هُودٍ) مضاف إليه. .إعراب الآيات (61- 62): {وَإِلى ثَمُودَ أَخاهُمْ صالِحاً قالَ يا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ ما لَكُمْ مِنْ إِلهٍ غَيْرُهُ هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيها فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ (61) قالُوا يا صالِحُ قَدْ كُنْتَ فِينا مَرْجُوًّا قَبْلَ هذا أَتَنْهانا أَنْ نَعْبُدَ ما يَعْبُدُ آباؤُنا وَإِنَّنا لَفِي شَكٍّ مِمَّا تَدْعُونا إِلَيْهِ مُرِيبٍ (62)}.(وَإِلى ثَمُودَ) الواو عاطفة ومتعلقان بفعل محذوف تقديره أرسلنا والجملة معطوفة (أَخاهُمْ) مفعول به للفعل المحذوف والهاء مضاف إليه (صالِحاً) بدل من أخاهم (قالَ) ماض وفاعله محذوف والجملة مستأنفة (يا قَوْمِ) يا أداة نداء قوم منادى منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف (اعْبُدُوا) أمر والواو فاعل والجملة وما قبلها مقول القول (اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به (ما لَكُمْ) ما نافية لكم متعلقان بخبر محذوف (مِنْ) حرف جر زائد (إِلهٍ) مبتدأ والجملة مستأنفة (غَيْرُهُ) صفة لإله على المحل والهاء مضاف إليه (هُوَ) مبتدأ (أَنْشَأَكُمْ) ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة خبر هو (مِنَ الْأَرْضِ) متعلقان بأنشأكم (وَاسْتَعْمَرَكُمْ) معطوف على أنشأكم (فِيها) متعلقان باستعمركم (فَاسْتَغْفِرُوهُ) الفاء الفصيحة وأمر وفاعله ومفعوله والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها جواب شرط غير جازم (ثُمَّ تُوبُوا) معطوف على ما قبله (إِلَيْهِ) متعلقان بتوبوا (إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ) إن واسمها والياء مضاف إليه وقريب ومجيب خبراها والجملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب (قالُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (يا) أداة نداء (صالِحُ) منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب (قَدْ) حرف تحقيق (كُنْتَ) كان واسمها (فِينا) متعلقان بمرجوا (مَرْجُوًّا) خبر والجملة وما قبلها مقول القول (قَبْلَ) ظرف زمان متعلق بمرجوا (هذا) الها لتنبيه وذا اسم إشارة في محل جر مضاف إليه (أَتَنْهانا) الهمزة للاستفهام ومضارع ومفعوله وفاعله مستتر والجملة مستأنفة (أَنْ) حرف ناصب (نَعْبُدَ) مضارع منصوب فاعله مستتر وأن وما بعدها في تأويل مصدر منصوب بنزع الخافض (ما) اسم موصول مفعول به (يَعْبُدُ) مضارع مرفوع (آباؤُنا) فاعل ونا مضاف إليه والجملة صلة (وَإِنَّنا) الواو استئنافية وإن واسمها (لَفِي شَكٍّ) اللام لام المزحلقة ومتعلقان بخبر محذوف والجملة مستأنفة (مِمَّا) من حرف جر وما اسم موصول متعلقان بشك (تَدْعُونا) مضارع ومفعوله والجملة صلة الموصول (إِلَيْهِ) متعلقان بتدعونا (مُرِيبٍ) صفة لشك. .إعراب الآيات (63- 64): {قالَ يا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَآتانِي مِنْهُ رَحْمَةً فَمَنْ يَنْصُرُنِي مِنَ اللَّهِ إِنْ عَصَيْتُهُ فَما تَزِيدُونَنِي غَيْرَ تَخْسِيرٍ (63) وَيا قَوْمِ هذِهِ ناقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوها تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلا تَمَسُّوها بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذابٌ قَرِيبٌ (64)}.(قالَ) ماض وفاعله مستتر والجملة مستأنفة (يا) أداة نداء (قَوْمِ) منادى منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة (أَرَأَيْتُمْ) الهمزة للاستفهام وماض وفاعله والجملة وما قبلها مقول القول (إِنْ) شرطية (كُنْتُ) كان واسمها والجملة ابتدائية (عَلى بَيِّنَةٍ) متعلقان بالخبر المحذوف (مِنْ رَبِّي) متعلقان بمحذوف صفة لبينة والياء مضاف إليه (وَآتانِي) الواو عاطفة وماض والنون للوقاية والياء مفعوله الأول وفاعله مستتر والجملة معطوفة (مِنْهُ) متعلقان بآتاني (رَحْمَةً) مفعول به ثان (فَمَنْ) الفاء رابطة للجواب ومن اسم استفهام مبتدأ والجملة في محل جزم جواب الشرط (يَنْصُرُنِي) مضارع مرفوع والنون للوقاية والياء في محل نصب مفعول به والفاعل مستتر والجملة خبر من (مِنَ اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بمن متعلقان بينصرني (إِنْ) شرطية (عَصَيْتُهُ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة ابتدائية وجوابه محذوف دل عليه ما قبله (فَما) الفاء استئنافية وما نافية (تَزِيدُونَنِي) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والنون للوقاية والياء مفعوله والجملة مستأنفة (غَيْرَ) مفعول به ثان (تَخْسِيرٍ) مضاف إليه (وَيا قَوْمِ) سبق إعرابها (هذِهِ) اسم إشارة مبتدأ (ناقَةُ) خبر (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (لَكُمْ) متعلقان بحال محذوفة (آيَةً) حال (فَذَرُوها) الفاء عاطفة وأمر وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (تَأْكُلْ) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب (فِي أَرْضِ) متعلقان بتأكل (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (وَلا) الواو عاطفة ولا ناهية (تَمَسُّوها) مضارع مجزوم بحذف النون وفاعله ومفعوله (بِسُوءٍ) متعلقان بتمسوها والجملة معطوفة (فَيَأْخُذَكُمْ عَذابٌ) الفاء السببية ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية والكاف مفعوله المقدم وعذاب فاعله المؤخر (قَرِيبٌ) صفة لعذاب. .إعراب الآيات (65- 67): {فَعَقَرُوها فَقالَ تَمَتَّعُوا فِي دارِكُمْ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ ذلِكَ وَعْدٌ غَيْرُ مَكْذُوبٍ (65) فَلَمَّا جاءَ أَمْرُنا نَجَّيْنا صالِحاً وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَمِنْ خِزْيِ يَوْمِئِذٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ (66) وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دِيارِهِمْ جاثِمِينَ (67)}.(فَعَقَرُوها) الفاء استئنافية وماض وفاعله ومفعوله والجملة استئنافية (فَقالَ) الفاء عاطفة وماض فاعله مستتر والجملة معطوفة (تَمَتَّعُوا) أمر وفاعله والجملة مقول القول (فِي دارِكُمْ) متعلقان بتمتعوا والكاف مضاف إليه (ثَلاثَةَ) ظرف زمان متعلق بتمتعوا (أَيَّامٍ) مضاف إليه والجملة مقول القول (ذلِكَ) اسم اشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (وَعْدٌ) خبر (غَيْرُ) صفة لوعد (مَكْذُوبٍ) مضاف إليه والجملة مستأنفة (فَلَمَّا) الفاء حرف عطف ولما الحينية ظرف زمان متعلق بجاء (جاءَ أَمْرُنا) ماض وفاعله والجملة مضاف إليه (نَجَّيْنا صالِحاً) ماض وفاعله ومفعوله والجملة جواب لما لا محل لها من الإعراب (وَالَّذِينَ) اسم الموصول معطوف على صالحا (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (مَعَهُ) ظرف مكان متعلق بآمنوا والهاء مضاف إليه (بِرَحْمَةٍ) متعلقان بمحذوف حال (مِنَّا) متعلقان بصفة محذوفة لرحمة (وَمِنْ خِزْيِ) معطوف على ما سبق ومتعلقان بفعل محذوف تقديره نجيناكم من خزي (يَوْمِئِذٍ) يوم مضاف إليه وإذ ظرف يتضمن معنى الشرط مضاف إليه (إِنَّ رَبَّكَ) إن واسمها والكاف مضاف إليه والجملة استئنافية (هُوَ) ضمير فصل (الْقَوِيُّ) خبر إن الأول (الْعَزِيزُ) خبر ثان (وَأَخَذَ) الواو استئنافية وماض والجملة استئنافية (الَّذِينَ) اسم موصول مفعول به مقدم (ظَلَمُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (الصَّيْحَةُ) فاعل مؤخر (فَأَصْبَحُوا) الفاء عاطفة وأصبح واسمها (فِي دِيارِهِمْ) متعلقان بجاثمين والهاء مضاف إليه (جاثِمِينَ) خبر أصبحوا منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة معطوفة. |